التوقيت الأربعاء، 20 يونيو 2018
التوقيت 01:41 ص , بتوقيت القاهرة
رئيس التحرير: هاني رفعـت
رئيس التحرير: هاني رفعـت
|

تابعونا على

|

أخبار

بدلاً من "البله المغولي".. التعليم تكتفي بـ"متلازمة داون" بأحياء أولى ثانوي

كشف أحمد خيري، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، الإجراءات المتخذة حيال مصطلح "البله المغولي" والذي ورد بالصفحة رقم 78 من كتاب مادة الأحياء للصف الأول الثانوي ضمن الفصل الثالث من الباب الثالث بعنوان "الوراثة الجنسية والأمراض الوراثية".


وأشار المتحدث الرسمي باسم الوزارة، إلى أنه برجوع رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، إلى كل من مدير مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية، ومدير عام تنمية مادة العلوم، فقد تقرر الاكتفاء بمصطلح "متلازمة داون" وصفًا لهذه الحالة دون مصطلح "المنغولية" التي أطلقها "العالم داون" على هذه الحالة.


وأوضحت إنجي مشهور، مستشار الوزير للاحتياجات الخاصة، أنه تم الرجوع إلى السند العلمي في التعريفات الحديثة لذوي الاحتياجات الخاصة، وبناءً عليه فإن وصف الحالة الصحيح هو متلازمة داون.


كما أشارت هالة عبد السلام، رئيس الإدارة المركزية للتربية الخاصة، أنه بناءً على توجيهات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تم التواصل مع الطالبة سما رامي والاستماع لطلبها، وتم تقديم مذكرة للوزير بذلك، واعتبرها أيقونة تغيير لفظ البله المنغولي في مصر.


وأكد "حجازي" أنه وجه مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية بتشكيل لجنة فنية من المتخصصين لمراجعة وتحديث كل المناهج، وتصويب ذلك في الأصل المعتمد للكتاب المدرسي المقرر طباعته للعام الدراسي المقبل 2018- 2019.


اقرأ أيضًا ..


"سعفان": الحركة النقابية العربية دورها مهم لتحقيق مناخ عمل مستقر


"الصحة": إصابة 12 في حادث تصادم بالطريق الدائري الإقليمي

تابعونا على


الأكثر مشاهدة

ما وراء الخبر
أخبار
دوت تي في
بيزنس
خليج
فن ومنوعات
دوت كورة
مقالات