التوقيت الإثنين، 16 يوليه 2018
التوقيت 03:23 ص , بتوقيت القاهرة
رئيس التحرير: هاني رفعـت
رئيس التحرير: هاني رفعـت
|

تابعونا على

|

أخبار

قانون السوبر ماركت.. عرب إسرائيل الأكثر استفادة

حالة من الاستياء العام في إسرائيل، بعدما أصدرت الحكومة الإسرائيلية "قانون السوبر ماركت" والذي يقضي بإغلاق المحلات والمتاجر بإسرائيل في يوم السبت، وكان الاستياء سببه الأساسي هو كيف سيشتري اليهود مستلزماتهم الضرورية في يوم السبت، الذي هو عطلة نهاية الأسبوع ويرى المعارضون أنه سيشل التجارة في إسرائيل.


فرصة للعرب


وبحسب موقع "المصدر" الإسرائيلي فإن ليس الكل في إسرائيل يرى الأمر بصورة سلبية فهناك فئات سوف تربح الكثير من القانون الجديد والأكثر استفادة سيكون عرب إسرائيل، وذلك لأن البلدات والقرى العربية ستكون الوجهة التي يقصدها اليهود يوم السبت إذا أرادوا شراء الأطعمة والخضار والفاكهة وغيرها من الاحتياجات الأساسية.


وكانت صحيفة "دي ماركر" الإسرائيلية نشرت في 2015 تقريرًا، يقول إن أكثر من نصف اليهود يقصدون البلدات العربية للتسوق وشراء الأطعمة الشعبية ونحو 30% يذهبون للقرى العربية لشراء الملابس والأحذية وأغراض المنزل.


لذا يتوقع الآن في 2018 أن يزداد العدد بشكل كبير، في أيام السبت، وحتى الآن فإن قانون السوبر ماركت، يثير الجدل داخل إسرائيل، فليس من المعروف بعد إن كان سيتم تطبيق القانون في جميع أنحاء إسرائيل أم أنه سيطبق على اليهود فقط، أو ستكون له استثناءات.


ومن أسباب رفض كثير من اليهود لقانون السوبر ماركت، هو أن من تقدم به هو وزير الداخلية وزعيم حزب "شاس" الديني ،أريه درعي، والهدف منه كما يرى منتقدون هو تحقيق مكسب سياسي للحزب الديني المحافظ الذي سجل إنجازًا كبيرًا من ناحيته، بعد أن أجبر رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على دعم القانون وممارسة الضغوط على المعارضين للقانون في الائتلاف من أجل تمريره في الكنيست.


يركا الأكثر حظًا


بحسب خبراء الاقتصاد في إسرائيل، فإن بلدة يركا العربية وأغلبها من الدروز ستكون الأكثر حظًا واستفادة من قانون السوبر ماركت إذا تم تطوير المناطق التجارية فيها.


والسبب هو موقع البلدة شمال عكا الأمر الذي جعلها مركز اقتصادي محلي قوي في إسرائيل فهي قريبة من "عكا ونهريا وحيفا، كذلك كان بها العديد من المبادرات التجارية خلال السنوات الأخيرة وأبرزها تشييد مراكز ومجمعات تجارية ضخمة.


وهناك أيضا مدينة الناصرة والتي تعد من الأن من أهم الوجهات العربية التي يقصدها اليهود للتسوق حيث تتميز المطاعم فيها بتقديم الوجبات العربية والأجنبية على حد سواء.


وكذلك هناك القرى الصغيرة بالقرب من حيفا ويوكنعام مثل دالية الكرمل وعسفيا حيث توجد أسواق تجارية كبرى يوم السبت، والتي لا تزداد فيها البضائع أيام السبت كذلك بل يتم تأجير شقق ومنازل لمن سيبيتون فيها لحين الانتهاء من التسوق قبل العودة للمدن اليهودية الكبيرة.


اقرأ أيضا


وزير الاتصالات الإسرائيلي يهدد الصحفيين بـ"الإعدام"


في إسرائيل.. الزواج المدني يقود إلى السجن

تابعونا على


الأكثر مشاهدة

ما وراء الخبر
أخبار
دوت تي في
بيزنس
خليج
فن ومنوعات
دوت كورة
مقالات