التوقيت الثلاثاء، 22 مايو 2018
التوقيت 06:36 ص , بتوقيت القاهرة
رئيس التحرير: هاني رفعـت
رئيس التحرير: هاني رفعـت
|

تابعونا على

|

أخبار

حقوقيات يطالبن بتمثيل المرأة في البرلمان مع قرب انتخابات الرئاسة

دعا المشاركون في المؤتمر الصحفي الذي نظمته جمعية الحقوقيات المصريات، إلى دعم عملية التطور الديمقراطي للنساء، والعمل على تقديم آليه لدعم وتعزيزحقوق الإنسان وبناء قدراتهن وتمكينهن من المشاركة في الحياة السياسية، وأجمع المشاركون في المائدة المستديرة التي عقدت ظهر اليوم الخميس تحت عنوان "المرأة المصرية والوصول إلى مراكز القرار"، أن نسبة التمثيل النسائي محدودة للغاية، وأن غياب آليات الدعم لهن يمثل عائقا كبيرا أمام عملية التطورالديمقراطى لهن.


كما تم استعراض مشروع "تعزيز المشاركة السياسية للنساء - وعي"، الذي يهدف إلى تعزيز المشاركة السياسية للنساء في المناطق المهمشة في ثماني محافظات في مصر وهي "القاهرة - الجيزة - الدقهلية - الإسكندرية - بني سويف - المنيا - قنا - أسوان،، والذي ساهم في رفع مستوى أكثر من 3199 شابة بعد ما جاب المشروع مختلف محافظات الجمهورية.


وأكد محمود مرتضى، الخبير الحقوقي، أن المشاركة السياسية للمرأة لازالت محدودة، على الرغم من إقرار الدستور المصري لحق النساء في التصويت، مضيفا أن نسبة تمثيل النساء كان لنائبتين في عام 1975، الى أن وصل إلى 64 نائبة في عام 2010، معترفا بجود تمثيل هزيل في اللجنة التأسيسية لوضع الدستور، ثم لجنة الخمسين.


وأضاف "مرتضى" أن مشاركة النساء في مجلس النواب وصلت نسبتها إلى 15 % أي 90 نائبة، وعبر عن حزنه متسائلا: "لماذا حتى الآن لم يتم إقرار مشروع قانون مفوضية منع التمييز ومشروع قانون الإدارة المحلية؟".


أما السفير محمد العرابي ،عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، تمنى أن يتحسن التمثيل النسائي فى الفترة المقبلة في المناصب القيادية، وأضاف عضو لجنة العلاقات الخارجية - خلال المؤتمر - أن زيادة المشاركة والتمثيل النسائي لا يحتاج تشريعات جديدة، بل العمل على الوعي أكثر بمحافظات الجمهورية.


فى ذات السياق، دعت النائبة مايسة عطوة، عضو مجلس النواب، إلى تحفيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية لأهميتها بالتزامن مع الإنتخابات الرئاسية، سواء كان سيترشح الرئيس عبد الفتاح السيسي أم لا.


وأضافت "عطوة" أن المرأة لابد أن تدرك أن المشاركة السياسية ليس بإدلاء صوتها فقط، بل أنها جزء رئيسى فى صنع القرار، متمنيه فى الوقت ذاته أن تتحقق أمنية على عبد العال، رئيس مجلس النواب، والتي أطلقها في تصريحات سابقة بوجوب حكومة نسائية بنسبة 100%، وأن تتحق نصف التمثيل النسائي في كافة الأجهزة بالدولة، لإزالة كافة المعوقات التي تواجهها في الحياة السياسية.


اقرا أيضًا ..


أزمة في البرلمان بسبب عمال شركة الغاز.. ونائب: "بيعاملوني من مناخيرهم"


"مرصد المرأة": هدفنا تحليل إحصائيات النساء لدعمهن وتمكينهن

تابعونا على

الأكثر مشاهدة

ما وراء الخبر
أخبار
دوت تي في
بيزنس
خليج
فن ومنوعات
دوت كورة
مقالات