التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 08:00 ص , بتوقيت القاهرة

روايات عدة وراء مقتل "سيد درويش" تدفع محاميا للتقدم ببلاغ باستخراج الرفات

كتبت_ آية فرج


أقدم طارق محمود، المحامي بالنقض والدستورية العليا، على رفع دعوى قضائية للنائب العام يطالب فيها، باستخراج رفات الفنان الراحل سيد درويش من مدفنه لأخذ عينات من الأجزاء التي لم تتحلل، للوقوف على سبب الوفاة وذلك لوجود شبهة جنائية، قُيد تحت رقم 14965 لسنة 2017.

وعلل سبب تقدمه بالبلاغ بقوله "إنه بتاريخ التاسع من سبتمبر من عام 1923 توفى الشيخ سيد درويش في ظروف غامضة، وهناك روايات عديدة قيلت بصدد تفسير قتله، ومنها رواية السيدة حياة صبري، التي قيل إنه "تزوجها عرفيًا".

وروت "حياة" أن أحد الأشخاص من عائلة الجريتلى وضع المورفين بكأس الويسكي للشيخ سيد درويش قاصدًا قتله، وادعت أن الشيخ سيد درويش بالصدفة كان متناولًا لجرعة من الكوكايين، وتفاعلت الجرعتان فكونا سمًا قتله.

وأشار "محمود" إلى رواية حفيدة الشيخ سيد درويش، التي أدعت أن جدها توفي داخل العائلة، وأنه لم يتعاط الكوكايين إلا مرة أو مرتين نتيجة طلب وإلحاح أصدقائه، ونفت الرواية السابقة التي روتها السيد حياة صبري.

ولفت "محمود" إلى بعض الأخبار عن تفسير مقتل الشيخ سيد درويش، بأن الاستعمار الإنجليزى وراء مقتله، حيث إنهم جندوا أحد الأسر القريبة من الشيخ سيد درويش، الذين وضعوا له السم في الطعام. 

وأضاف "محمود" أن الأقاويل تضاربت، حيث كتب الدكتور فؤاد رشيد بجريدة الشعب في 2 أبرايل 1958، بأن الشيخ سيد درويش مات نتيجة أزمة قلبية من الحزن.

وتابع طارق محمود: "بعد كل تلك الروايات والتي جميعها يؤكد أمرًا واحدًا أن هناك شبهة جنائية قد شابت مقتل الشيخ سيد درويش، وهو الأمر الذى يشكل جريمة في حق شخصية وطنية وفنية فريدة ويلزم الوقوف على حقيقة الأمر".

وطالب طارق محمود، في ختام بلاغه بفتح تحقيقات عاجلة وإصدار قرار بتشكيل لجنة مختصة من مصلحة الطب الشرعي، تكون مهمتها استخراج رفات جثه الشيخ سيد درويش من مقبرته والكائنة بمقابر المنارة بالإسكندرية، لوجود شبهة جنائية.


اقرأ أيضًا..


صور.. مدير أمن كفر الشيخ يتفقد تأمين الكنائس استعدادا لاحتفالات الكريسماس


"توكتوك" يقتحم مبنى الركاب بمطار القاهرة