التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 06:09 م , بتوقيت القاهرة

اشتباكات بين قوات الشرطة والمعارضة فى ألبانيا

اندلعت اشتباكات اليوم الاثنين، بين قوات الشرطة الألبانية وداعمى المعارضة إثر محاولتهم اقتحام مقر البرلمان لمنع عملية التصويت على قرار تعيين نائب عام مؤقت للبلاد لعدم دستورية اختياره، وفق تعبيرهم.


وذكرت شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية أن قرابة ثلاثة آلاف متظاهر تجمعوا حول مقر البرلمان حاملين أعلام الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبى واقتحموا الحاجز الأمنى الأول وأطلقوا قنابل دخان على قوات الشرطة، ما أدى إلى حدوث اشتباكات أسفرت عن وقوع عدد من المصابين.


كما ألقى نواب المعارضة قنابل الدخان داخل البرلمان وامتنعوا عن التصويت اعتراضا منهم على القرار، إلا أن نواب الحزب الاشتراكى الحاكم وافقوا على القرار بواقع 69 صوتا، فيما امتنع اثنان عن التصويت وصوت اثنان ضد القرار.


ويلقى تعيين نائب عام مؤقت للبلاد دعما من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبى حيث ساعدا ألبانيا فى وضع الإصلاحات القضائية التى تحتاجها للانضمام للاتحاد الأوروبى، وبدأت الإصلاحات بالفعل إلا أنه لم يتم تشكيل اللجنة الدائمة التى كان من المفترض أن تقوم بتعيين النائب العام.


يذكر أن ألبانيا مرشحة للانضمام للاتحاد الأوروبى منذ 2014 وتأمل فى إطلاق المفاوضات حول عضويتها فى العام المقبل، ويعد تنفيذ الإصلاحات القضائية فى ألبانيا أحد شروط انضمامها للاتحاد. 


اقرأ ايضًا..


ألبانيا: بلادنا تمثل جسرا بين الشرق وأوروبا