التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 01:10 م , بتوقيت القاهرة

"العنب العنب العنب".. آخر عنقود رفع الحظر عن صادرات الفاكهة

نجحت وزارة الزراعة في اجتياز الاختبار الصعب، فبعد حظر تصدير عدد من الفاكهة المصرية في الأسواق العربية والأوربية، يأتي رفع الحظر أخيرا عن العنب، لينضم إلى الفاكهة والجوافة وبعض أنواع الخضر، وينبئ عن طريقة مختلفة لعلاج أزمة متبقيات المبيدات التي هددت سمعة الصادرات المصرية الزراعية.


استطاعت وزارة الزراعة إعادة سمعة الصادرات المصرية إلى مكانتها الطبيعية في العالم، ورفع الحظر عن جميع الصادرات الزراعية المصرية من قبل دول الكويت، الأردن، الامارات، والبحرين، وأستراليا، ولم تكتف بذلك فقط بل فتحت أسواق جديدة في بعض الدول مثل الصين وفيتنام وتايوان واندونيسيا.


وكان آخرها موافقة الاتحاد الأوروبي على رفع الفحوصات الإضافية على صادرات محصول العنب المصري صباح اليوم الإثنين.


إجراءات الزراعة لرفع الحظر على الصادرات


قال الدكتور حامد عبدالدايم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، إن رفع الحظر والتوسع في الأسواق العالمية جاء بعد إصدار وزارة الزراعة ووزارة التجارة والصناعة، قرار وزاري مشترك رقم 670 لسنة 2017، بشأن إخضاع الصادرات الزراعية الطازجة من محاصيل الخضر والفاكهة لإجراءات الفحص الحجري بمعرفة مفتشي الحجر الزراعي مع اللجان المختصة من فحص ظاهري ومعملي في حالة الشك في إصابتها وذلك للتأكد من سلامتها قبل التصدير.


ونص القرار على سحب عينة لفحصها معملياً لمتبقيات المبيدات في حالة طلب الدولة المستوردة إرفاق شهادة تحليل مع الشحنة.


وتضمن القرار أيضاً أنه لتحقيق هذه القواعد يتم تطبيق منظومة متكاملة لعمليات إنتاج وتصدير محاصيل الخضر والفاكهة الهامة تصديراً والتي يحددها المجلس التصديري للحاصلات الزراعية على أن يتم تطبيق هذه المنظومة على صادرات مصر من العنب هذا الموسم كمرحلة تمهيدية لدول المجموعة الأوروبية ومنطقة جنوب شرق أسيا وأمريكا، على أن تطبق هذه المنظومة على جميع الأسواق المستوردة، لمحاصيل الخضر والفاكهة الهامة تصديراً بدءاً من الموسم التصديرى المقبل 2017/2018.


اشتراطات جديدة للمزارع


وأكد المتحدث باسم وزارة الزراعة، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن هناك بعض الاشتراطات الجديدة لابد وأن تتوفر في المزارع وهي


أن يكون بها "سجل – قائمة بالمبيدات المستخدمة – مصدر الحصول على المبيدات - ان تكون المبيدات مصرح باستخدامها - يتولى عملية الرش متخصص – توافر مخزن لمستلزمات المبيدات - سجل خاص يوضح تاريخ عمليات رش المبيدات وتاريخ الحصاد للتأكد من فترة الأمان HI".


خطة وطنية لرصد متبقيات المبيدات


أكد "عبدالدايم" في تصريح خاص لـ "دوت مصر"، أن الخطة الوطنية التي أطلقتها الوزارة كان لها دور كبير، حيث أقامت برنامج تدريبي وإعداد للشباب من الباحثين بالمعاهد البحثية المختصة، حيث تستهدف البرامج تأهيل 50 ألف شاب في هذا المجال خلال 5 سنوات، وبما يساهم أيضاً في توفير فرص عمل ودخل مناسب لهم.


لرصد متبقيات المبيدات في الأسواق المحلية، من خلال سحب عينات من محاصيل الخضر والفاكهة بالأسواق المختلفة وتحليلها، للتأكد من عدم تجاوز نسبة متبقيات المبيدات بها.


وكان الوزير أوضح مسبقا أنه تم استحداث مهنة زراعية جديدة وهي مهنة مطبق مبيدات معتمد، حيث يتم منح شهادات معتمدة بعد التدريب الكافي للشباب بحيث يتم التأكد من أن مستخدم المبيد شخص مدرب ومؤهل ولديه القدرة على تنفيذ التوصيات المعتمدة، كذلك قادر على حماية نفسه وبيئته والمحيطين به من أي أضرار جانبية لاستخدام المبيدات.


تابع أيضا: هذه كانت خطة الزراعة لمكافحة الآفات الزراعية ورفع الحظر عن الصادرات المصرية


اقرأ أيضا..


الاتحاد الأوروبي يوافق على رفع الفحوصات الإضافية للعنب المصري