التوقيت السبت، 11 مايو 2024
التوقيت 04:59 ص , بتوقيت القاهرة

جمال شيحة : ضرورة تدعيم فيروس بي كتدعيم فيروس سي

أكد الدكتور جمال شيحة، أستاذ الكبد، رئيس مجلس أمناء مؤسسة الكبد المصري، خلال إطلاق حملة لعلاج فيروسي "سي"و "بي" في الأطفال، أن مصر بها حوالي من 100 ألف إلى 200 ألف مصاب بفيروس سى.


وقال بالنسبة لعلاج فيروس بى، فهناك حملة على الإنترنت " هاشتاج " تطالب بعلاج مرضى فيروس بي، كما يتم علاج مرضى فيروس سى، وتوفير علاج شاف لهم ، وأن يأخذ فيروس بى نفس القدر من الرعاية ،مؤكدا أننا نفحص فيروس بى عند فحص فيروس سى ، موضحا ان له علاج ، والأدوية موجودة،وأكثر من نوع ،ونقول لهم لا تقلقوا والنجاح الكبير الذي حققناه لفيروس سي سيتكرر مع فيروس بى، ومثل ما دعمت الدولة فيروس سي  سيتم دعم فيروس بى ، وسوف نتوسع بالعلاج  مجانا .


ويدعو الهيئات التي تدعم علاج فيروس سي، بتدعيم فيروس بي مثل تدعيمهم لفيروس سي، وهناك من يدعوا انه لا يوجد علاج لفيروس بي وهذا غير صحيح ،فهناك حوالي مليون مصاب بفيروس بي ،وسنقوم بعلاج فيروس بى موضحا ان فيروس بى أسهل من علاج فيروس سى، وهو له علاج فعال، ويضاف إلى قصص النجاح فى المجال الصحي ،حيث أن علاج فيروس بى يمنع الاصابة بالتليف والسرطان .


وقال ان علاجه  موجود ويصنع محليا ،ونطالب بتنفيذ قرار علاج المصابين بفيروس بى على نفقة الدولة ، مؤكدا ان فيروس بى يمكن ان ينتقل من خلال الأم الحامل إلى الطفل أثناء الولادة ، ومن خلال العلاقة الجنسية، بالإضافة إلى انتقاله من خلال الدم .


جدير بالذكر أنه تم تكريم حاتم زكريا سكرتير عام نقتبة الصحفيين، كما شارك الأطفال الذين تم شفائهم من فيروس سى فى المؤتمر.


اقرأ أيضاً ..


قافلة خدمية شاملة شرق الإسكندرية وتحليل فيروس سي لـ370 مواطنا