التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 08:48 ص , بتوقيت القاهرة

أينشتاين ونيوتن وحفيد الرسول أبرزهم.. "ولاد سبعة" ولكن مبدعين

قادوا انقلابا كبيرا في العلم والفكر والسياسة والأدب، هذا هو حال مشاهير المبدعين اللذين ولدوا ولادات مبكرة قبل أن يتمموا التسعة أشهر، وعلى الرغم من الفكرة السائدة حول أصحاب تلك الولادات أنهم يعانون كثيرًا من الإعاقة والأمراض في صحتهم نتيجة ولادتهم غير الطبيعية، إلا أن تفوقهم استطاع نسف تلك النظرية الخاطئة.


وبالتزامن مع اليوم العالمى للولادات المبكرة، والذي يوافق اليوم 17 نوفمبر، نرصد أشهر العظماء الذين استطاعوا تغيير العالم رغم ولادتهم المبكرة. 


فرنكلين دلانو رزوفلت
استطاع فرانكلين دلانو روزوفلت تجاوز ولادته المبكرة ليكون أشهر السياسيين الأمريكيين الذين حكموا نيويورك لأربع سنوات، اتسم برجاحة العقل الشديد، ليكون الرئيس 32 للولايات المتحدة الأمريكية، وقد شغل المنصب 3 مرات متتالية.


وعلى الرغم من مرض شلل الأطفال الذي عانى منه طيلة حياته، فقد حكم البلاد اثنى عشر عاماً، وهي فترة لم يحكمها رئيس أمريكي قبله.


وخلال حكم "هوبرت هوفر" ضرب الفساد الولايات المتحدة الامريكية ، وفقد المواطنون مدخراتهم ووظائفهم ، وازداد غضب الناس تجاه "هوفر" وفي انتخابات الرئاسة عام 1932 دخل فرانكلين روزفلت تلك الانتخابات وفاز بها، ليقود تخفيف الكساد عن أمريكا، ولكنه لم يحلها نهائيا، خاصة مع استمرار الحرب العالمية الثانية في ذلك الوقت.


 


نلسون روكفيلي


لا يمكن ذكر رجل الأعمال الأمريكي الشهير نلسون روكفيلي، الذي تولى منصب نائب الرئيس الأمريكي، إلا ونتذكر جملة هنري كيسنجر التي تنبأت بأنه سيكون رئيسا لأمريكا، حيث قال عنه في مذكراته: "إني لواثق أن نلسون روكفلر سيصبح رئيسًا كبيرًا، إذا كانت لديه الشجاعة وبعد النظر، وهذه صفات أساسية لازمة لكل مرشّح للسلطة، وكان هذا التنبؤ الكبير في محله، حيث تولى "روكفيلي" عدة مناصب حكومية هامة مثل وزير الخارجية (1940-1944) ومستشار لرئيس الجمهورية (1954-1955) قبل أن يصبح حاكما لولاية نيويورك 1958، وأعيد انتخابه لهذا المنصب عدة مرات، كان نشيطًا بلا حدود تفكيره واقعيًا وتفاؤله دائمًا، ويصرف مبالغ جنونية لحملاته السياسية.


البرت أينشتاين


صاحب النظرية النسبية فهو عالم فيزيائي وفيلسوف ومؤلف وأحد أكثر العلماء تأثيرًا في تاريخ البشرية عبر نظريته المشهورة (نظرية النسبية) وغيرها من النظريات مثل انحراف الضوء تحت تأثير الجاذبية، ومفهوم التكافؤ الصفري في الطاقة وهذا غيض من فيض من أجل تسمية عدد قليل من إسهاماته الجبارة.


وهناك دروس رائعة يمكن اقتباسها من كلمات البرت انشتاين التي قالها منها:


أهم شيء ألا تتوقف عن التساؤل.. أجمل إحساس هو الغموض، إنه مصدر الفن والعلوم..


اينشتين


تشارلز روبرت داروين


واصل دراسة العلوم الطبيعية من سنة 1831 إلى سنة 1836، وحينها قام برحلة على سفينة ”Beagle“ زار خلالها شواطئ أمريكا الجنوبية عبر المحيطات وصولاً إلى أستراليا وأفريقيا، وكتب عن رحلته تحت عنوان "يوميات أبحاث في التاريخ الطبيعي والجيولوجيا للبلاد التي زرناها على متن سفينة البيجل".


قاد "داروين" نظرية التطور، وهو يعتمد على ما كتبه "لامارك" فى كتابه "فلسفة الحيوان" 1808، الذي بيّن فيه تأثير الظروف المحيطة وما ينجم عنها من آثار في إحداث إنحرافات عن الطريق المعتاد للطبيعة. واعتمد أيضا داروين على ”تشارلز ليل Ch. Lyell“ في كتابه ”مبادىء الجيولوجيا“ 1830، فراح داروين يقوم بالتجارب العديدة ويسجّل الملاحظات الدقيقة عن أحوال الحيوانات والنبات في مختلف المناطق التي زارها، ممّا جعله يأخذ بفكرة التحوّل [التحوّل هي فكرة قديمة ذات جذور يونانية، أيّ التحول البطيء في أنواع الحيوانات والنباتات.


اسحق نيوتن


انضم اسحق نيوتن إلى قائمة العظماء اللذين ولدوا ولادات مبكرة، أصبح صاحب نظيرة الجاذبية، كان يعشق الكيمياء، وكان من أشد المؤمنين بالكيمياء، وأعظم طموحاته هي العثور على حجر الفلاسفة والذي كان سرًا لتحويل المعادن الرخيصة إلى ذهب، كان سياسيًا أيضًا، خدم كعضو في البرلمان ممثلا عن كامبريدج في مناسبتين منفصلتين، واشتهر بمنافسته المحتدمة مع لدوده وكان يسمى روبرت هوك ودخل الاثنان في نزاع خطير على قوانين نيوتن للجاذبية. هوك، وهو عالم بارع ومحترم، ادعى أن نيوتن سرق عمله.


بدأ هذا التنافس بين الرجلين والذي استمر كذلك بعد وفاة هوك، وبحلول ذلك الوقت، أصبح نيوتن رئيس الجمعية الملكية واستغل منصبه لمصلحته من أجل طمس هوك قدر الإمكان، وتقول قصة واحدة إن نيوتن حتى قد دمر كل صور هوك.


 


نيوتن


فيكتور هوجو 


اشتهر فيكتور هوجو بتنظيم الشعر قبل أن تنال روايته "البؤساء" شهرة كبيرة، هو الابن الثالث والأخير لوالده جوسيف جوهو الذي كان ضابطًا في الجيش الفرنسيّ زمن نابليون بونابرت (1769 ـ 1821)، وكان جده نجاراً، ووالد جده فلاحاً، بدأ "هوجو" في نظم الشعر، ووقع بحب فتاة تدعى عادلة فوشر، وأخذ يراسلها، ونشرت رسائله بعد وفاته، ولم ترغب والدته زواجه من تلك الفتاة لأنها من أسرة فقيرة، نشر عام 1822 ديوانه الأول فقرأه الملك لويس الثامن عشر فأعجب به، وخصص للشاعر راتباً شهرياً وتزوج الشاعر عادله فوشر إذ كان يكبرها بعام واحد. وكان عمره عشرين عاماً وعمرها 19 عاماً.


اشتهر بلقب الروائى الناضج، وألف رواية" البؤساء" عام 1862، عندما بلغ الستين من عمره، وكان يقيم في إحدى الجزر البريطانية، وترجمت الرواية مباشرة إلى تسع لغات، وبعد ذلك بعامين أصدر كتاباً بعنوان "وليم شكسبير" 1846، وفيكتور هوجو مؤلف رواية البؤساء والأديب المشهور، والقائد العسكري المعروف نابليون بونابرت، إضافة إلى ونستون تشرشل رئيس وزراء بريطانيا في الحرب العالمية الثانية، وللعرب الكرام نصيب.


فيكتور هوجو


الحسن بن على حفيد الرسول 


انضم الحسن بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي خامس الخلفاء الراشدين، إلى قائمة المبدعين العرب اللذين ولدوا وهم أبناء سبعة، في النصف من شهر رمضان عام 3 هـ استشهد سنة 50 هـ ودفن في البقيع، واشتهر بحكمته الشديدة، وكانت له أقوال مؤثرة من بينها..


 لا تعاجل الذنب بالعقوبة واجعل بينهما للاعتذار طريقاً.


المزاح يأكل الهيبة، وقد أكثر من الهيبة الصامت.


الفرصة سريعة الفوت، بطيئة العود


تُجهل النعم ما أقامت، فإذا ولت عرفت.


ما تشاور قوم إلا هدوا إلى رشدهم


الشاعر جرير بن عطية


اشتهر الشاعر المشهور جرير بن عطية بن الخطفي التميمي  بالفصاحة الشديدة، وكان صاحب ديوان شعراء الإسلام ، اشتهر بمهاجاته للفرزذق، والتى كانت من أشهر المناظرات الشعرية فى الهجاء بينهم، أجمع العلماء على أنه ليس في شعراء الإسلام مثل ثلاثة: جرير والفرزدق والأخطل 


الخليفة عبد الملك بن مروان الأموى


الخليفة عبد الملك بن مروان الأموي القرشي، خامس الخلفاء الأمويين وكان من أعظم خلفاء بني أمية لقب بـ (أبو الملوك)، في حكمه توسعت الدولة الأموية وازدهرت وكانت دمشق عاصمة الدولة منارة للعلم وأعظم مدن العالم الإسلامي قال فيه جرير:


سأشكر إن رددت علي ريشي وأثبت القوادم في جناحي


ألستم خير من ركب المطايا وأندى العالمين بطون راح


كذلك الحافظ عامر بن شرحبيل الشعبي الحميري أحد التابعين الذين يُضرب المثل بحفظهم وكان يقول أدركت خمسمائة من الصحابة.


اقرا ايضا 


"الصحفيين" تستضيف مهرجان "مبدعون لذوي القدرات" الإثنين المقبل


فنان بدرجة "موظف".. مبدعون في دفتر الحضور والانصراف