التوقيت الأحد، 12 مايو 2024
التوقيت 03:09 ص , بتوقيت القاهرة

أستاذ جهاز هضمي: التوصل لأدوية قوية لعلاج الكبد الدهني

 كشف الدكتور إمام واكد، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بمعهد الكبد القومي بجامعة المنوفية،الرئيس الشرفي لمؤتمر قسم الكبد بالمعهد القومي للكبد بجامعة المنوفية، والمنعقد حاليا بالقاهرة، أن هناك أدوية جديدة قادمة بقوة لعلاج الكبد الدهنى المزمن وتمنع حدوث التليف الكبدي.


وقال الدكتور إمام واكد، في تصريحات صحفية، إن هذه الأدوية في المراحل الثانية من التجارب، وقد تثبت فعالية هذه الأدوية بقوة، و ستكون حلا لمعظم أمراض الكبد، وذلك لأن معظم أمراض الكبد يرتبط وجودها مع دهون الكبد، مشيرا إلى أن الفيروسات الكبدية تكون مصحوبة بدهون على الكبد.


وأشار إلى أن دهون الكبد تؤثر على مرض السكر والمنتشر بقوة فى مصر ،والأمراض الروماتيزمية ، ويعتبر الكبد الدهنى من أشهر أمراض الكبد ، ويسبب التليف الكبدي على المدى الطويل إذا لم يتم علاجه، وهو التحدي الأكبر بعد التخلص من فيروس سى.


وأوضح الدكتور حسن زغلة أستاذ الكبد والجهاز الهضمى ،بمعهد الكبد القومى بجامعة المنوفية، أن الكبد الدهنى هو المرض الأشهر حاليا على مستوى العالم ،ويتزايد بقوة في مصر ،وذلك بسبب انتشار الوجبات السريعة التي اعتاد عليها المصريين حتى الأطفال ،بالإضافة إلى زيادة الوزن ،والسمنة حيث يمثلان أهم أسباب الاصابة بالكبد الدهنى، لذلك ينصح بتجنب الوجبات السريعة، وخفض الوزن، وتجنب الوجبات ذات السعرات الحرارية المرتفعة، وممارسة الرياضة بشكل منتظم ودورى.


معهد الكبد القوميمعهد الكبد القومي


اقرأ ايضاً.


الصحة: خبير مصري عالمي في المخ والأعصاب يناظر 97 مريضا بـ"أرمنت الأقصر"