التوقيت الأربعاء، 27 يناير 2021
التوقيت 06:25 م , بتوقيت القاهرة

بعد تصريحاتها عن الحجاب.. العلماء يردون على "الشوباشي"

كتبت : آية فرج


ظهرت علينا الكاتبة فريدة الشوباشي، رئيسة جمعية حقوق المواطن في مصر، بتصريحات عن الحجاب، لتنضم إلى العديد من أصحاب الفتاوى المثيرة للجدل .


وأثارت تصريحات الكاتبة الصحفية، عن تحريمها تعدد الزوجات، غضب علماء الأزهر وأعضاء مجلس النواب، مهاجمين تدخل الكتاب والمشاهير فى إلقاء الفتاوى دون اختصاص.


التعدد حكمه في القرآن والسنة


استنكرت الدكتور آمنة نصير، عضو مجلس النواب، وأستاذ العقيدة والفلسفة جامعة الأزهر، تصريح "الشوباشي " قائلة: "ليس هذا وقت التعليق علي فريدة الشوباشي".


وأوضحت "نصير" - في تصريح خاص لـ"دوت مصر" - أن موضوع التعدد حكمه منتهي في القرآن والسنة، مشيرة إلى أن إذا امتلك الرجل القدرة على الإنفاق لأكثرمن بيت، والقدرة على تربية أولاد لأكثر من بيت، والقدرة على العدل بين الزوجات.


الإسلام لايرحب بالتعدد


واستندت عضو مجلس النواب، إلى رأي الفقهاء في التعدد "لو أدرك الرجل أنه لايستطيع العدل يحرم عليه التعدد"، فالتعدد يكون علاج لأمة إجتازتها الحروب، كما حدث أثناء الحرب العالمية الثانية، أو كما حدث في حرب الصرب والإبادة، أو تكون الزوجة عقيم ولكن التعدد لمجرد الترف، فالإسلام لايرحب به.


وأكدت "نصير"، أن فريدة الشوباشي عبرت عن تصريحاتها بشكل خاطئ، وأوضح أنها كانت تقصد الشروط الداعية للتعدد.


الرد للعلماء


في نفس السياق، اعترض الدكتور أحمد محمود كريمة، أستاذ العقيدة بجامعة الأزهر، على تصريحات الكاتبة فريدة الشوباشي، قائلاً: "مقام العلماء الرد على العلماء".


وأضاف أستاذ العقيدة - في تصريح خاص لـ"دوت مصر" - أن ليس لي أي تعليق على تصريحات من هذا النوع .


اقرأ أيضًا ..


"قبل ما تدبس".. اقرأ أهم 6 كتب عن الزواج


تجديد حبس قاتل زوجته بعد شهر من الزواج في الخانكة