التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 09:04 ص , بتوقيت القاهرة

ترامب: يتعين على اليابان إسقاط صورايخ بيونج يانج

كشفت مصادر دبلوماسية أمريكية عن أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب صرح، قبل وصوله اليابان، في وقت سابق اليوم الأحد، بأنه كان يتعين على اليابان إسقاط الصواريخ الكورية الشمالية التى حلقت فوق البلاد قبل سقوطها فى المحيط الهادىء فى وقت سابق من العام الجارى.


وفى تصريحه الذى نقلته وكالة أنباء كيودو اليابانية اليوم الأحد، تساءل ترامب عن قرار اليابان بعدم اسقاط الصواريخ عندما التقى أو تحدث هاتفيا مع قادة دول جنوب شرق آسيا خلال الأشهر الأخيرة لبحث كيفية الرد على التهديدات من كوريا الشمالية، وقال "إنه لا يستطيع أن يفهم لماذا لا تقوم دولة محاربين الساموراي بإطلاق الصواريخ".


وقالت الوكالة "إنه فى تحد للعقوبات الدولية المفروضة على حمل بيونج يانج على التخلى عن برامجها الخاصة بتطوير الأسلحة النووية وتطوير برنامجها الصاروخي، أطلقت كوريا الشمالية صواريخ باليستية اختبارية فى 29 أغسطس و 15 سبتمبر وحلقت تلك الصواريخ فوق جزيرة هوكايدو الرئيسية في شمال البلاد قبل أن تسقط في المحيط الهادئ".


بيد أن قوات الدفاع الذاتى اليابانية لم تحاول اعتراض الصواريخ، حيث قالت الحكومة إن قوات الدفاع الذاتى رصدت الصواريخ من مرحلة الإطلاق وحكمت بأنها لن تسقط على الأراضي اليابانية.


وفى 3 سبتمبر، أجرت كوريا الشمالية أيضًا اختبارها النووي السادس والأقوى من خلال تفجير ما قيل إنه قنبلة هيدروجينية يمكن تركيبها على صاروخ عابر للقارات.


وبينما تضغط الولايات المتحدة وحلفاؤها وشركاؤها على كوريا الشمالية لنزع السلاح النووي، تقول إدارة ترامب إنها تبقى كل الخيارات - بما في ذلك الخيار العسكري - على طاولة المفاوضات فى التعامل مع الوضع.


اقرأ أيضًا


الأمم المتحدة تتبنى قرارا ضد استخدام السلاح الكيماوي في كوريا الشمالية


كوريا الشمالية تستبعد أي مفاوضات.. وترامب يبدأ جولته في آسيا