التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 12:28 ص , بتوقيت القاهرة

بشرى.. عقار جديد يخلص الجسم من ارتفاع السكر في الدم

عقدت شركة سانوفي بالقاهرة مؤتمرا علميا عن مرض السكري بهدف تبادل الخبرات العلمية عن هذا المرض، وأنواع الأنسولين وكيفية علاجه .


حضر المؤتمر أكثر من 700 طبيب مصري، وتحدث بروفيسور  Andrea Giaccari رئيس مركز الغدد الصماء والأمراض الأيضية بجامعة كاتوليكا ساكري كور بإيطاليا، وناقش العلاجات المناسبة من الأنسولين لمرضى السكر، بالإضافة إلي العلاجات الجديدة من الجيل الثاني من الأنسولين والذي يسمى القاعدي جلارجين 300 .


وأوضح البروفيسور أن من المجموعات الدوائية التى تحظى باهتمام كبيرهو الأنسولين القاعدي طويل المفعول عالي التركيز، الذي يعطى مرة واحدة في اليوم، والذي يسمى جلارجين 300 والذي يسمح بمرونة توقيت إعطاء الدواء على مدى 3 ساعات، قبل أو بعد الموعد المعتاد يوميا لتناول العقار.


كما يسهم جلارجين 300 في ثبات مستوى الإنسولين فى الدم على مدى اليوم، وتجنب ذبذبة مستوى السكر فى الدم، وتقليل احتمالات حدوث نوبات انخفاض السكر،واستعرض البرفيسور أيضا  أنواع من الأقراص العلاجية تساعد على تخلص الجسم من السكر الزائد عن طريق الكلى، وأخرى تخلص الجسم من السكر عبر الجهاز الهضمي، وهو ما يمثل أملا جديدا لمرضى النوع الأول من السكر، لتجنب تغير مستوى السكر فى الدم .


الجدير بالذكر أن مرض السكر هو مرض مزمن وهو يعني ارتفاع نسبة السكر في الدم بسبب عدم كفاءة أو نقص إفراز مادة الأنسولين. وفي عام 2014، تم تقدير عدد المرضى عالمياً بـ 422 مليون شخص


ويمكن تصنيف مرض السكر في مجموعتين فرعيتين رئيسيتين؛ النوع 1 والنوع 2


ومرض السكر من النوع الأول هو مرض المناعة الذاتية الذي يحدث عندما يتوقف البنكرياس عن إفراز الإنسولين وبالتالي يجب أن ينظم عن طريق تناول الأنسولين يومياً.


 


أما  النوع الثاني هو اضطراب التمثيل الغذائي الذي ينتج فيه جسم الشخص الأنسولين، ولكنه غير قادر على تنظيمه بكفاءة. ومع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي المرض إلى مضاعفات خطيرة أو مهددة للحياة، بما في ذلك الأضرار التي لحقت القلب والعينين والكلى والأعصاب


اقرأ أيضا..


الزراعة: مهلة أسبوع لأصحاب مزارع الدواجن غير المرخصة لتوفيق أوضاعهم


السبت.. وزير الآثار يفتتح المؤتمر الأول لتكنولوجيا الصناعات بمصر القديمة