التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 03:40 م , بتوقيت القاهرة

إنشاء محطة دعم لوجيستي لخدمة سفن الغاز والبترول يناير المقبل في دمياط

قال اللواء أيمن صالح رئيس هيئة ميناء دمياط، إن الهيئة سوف تبدأ في إنشاء محطة دعم لوجيستي لخدمة سفن الغاز والبترول في الأول من يناير المقبل.


وأكد صالح، أن هناك فوائد كثيرة ستعود على الميناء والاقتصاد القومي ككل ممثلة في إيرادات السفن وأنشطة التخزين وتداول البضائع، كما سيوفر المشروع فرص عاملة كثيرة من مهندسين وفنيين لورش إصلاح وصيانة معدات وحفارات البترول والغاز، كما أن هناك فوائد مباشرة على الاقتصاد القومي من خلال زيادة إيرادات الميناء.


وكشف صالح أن التكلفة المبدئية للمشروع تصل 40 مليون دولار  ستكون على حساب الشركات حيث يقتصر دورنا على توفير الأرض والبنية الأساسية والأرصفة البحرية الموجودة بالفعل، بينما ستقوم الشركات بإنشاء التانكات والمخازن وتجهيز موقع العمل.


مضيفا أن المشروع سينفذ على مساحة 70 ألف متر مربع، وأن طول رصيف المحطة اللوجستية المخطط إنشاؤها سيمتد بطول 300 متر مربع، مشيرًا إلى أن هذا المشروع سيخدم مشاريع التنقيب عن البترول والغاز بشرق البحر المتوسط.


وأكد صالح ان هذا المشروع ضمن خطة الميناء 2030  وهذه هي المرحلة الأولى من المشروع وفى حالة نجاحه هناك مرحلة ثانية متمثلة في زيادة الأرصفة البحرية والأراضي الموجودة بالفعل. 


واوضح الربان طارق شاهين نائب رئيس ميناء دمياط لليوم السابع تفاصيل المشروع قائلا  بدأنا نفكر فى إنشاء هذه المحطة عقب اكتشاف حقل ظهر للغاز لان تلك المشروعات تعنى وجود سفن وحفارات ومعدات تحتاج لدعم لوجستى وبادنا نفكر فى انشاء محطة لجذب تلك الشركات وتقدم دعم لوجستى من صيانة واصلاح ومحطات تخزين كمركز لوجستى على البر لخدمة السفن الموجودة بالبحر بالقرب من تلك المشروعات .


مؤكدا ان المشروع سيتيح كافة الخدمات والدعم للشركات العاملة بحقل ظهر وغيره من الحقول المتوقع اكتشافها فى المنطقة فضلا عن وجود وكذلك انابيب ومواسير الغاز و كما سيوفر المشروع من خلال استقدام شركات عالمية لتؤدى خدمات لوجستية عالمية لجميع العاملين بحقل ظهر.


وكانت هيئة ميناء دمياط قد عقدت أمس الخميس ورشة عمل ناجحة دعى إليها كبرى الشركات العاملة فى مجال الغاز والبترول والحاصلة على إمتياز التنقيب فى البحر المتوسط وشركات الخدمات اللوجيستية المتخصصة فى مجال الخدمات البترولية بالإضافة إلى ممثلى الجهات الحكومية ذات الصلة وممثلى ميناء روتردام الهولندى .


واوضح رئيس الميناء أن  الغرض من إنعقادها والفائدة المرجوة منها والمزايا التنافسية للميناء والجهد الذى تبذله إدارة الميناء لتحويله إلى ميناء محورى لوجيستى لسفن الغاز والبترول .
وتحدث مدير عام العمليات بميناء روتردام عن تجربة الميناء الهولندى فى تشغيل وإدارة محطة للدعم اللوجيستى ، مؤكداً أن ميناء دمياط لديه كل ما يؤهله لتقديم مثل هذا النوع من الخدمات وإنتهت الورشة بعقد حلقة نقاشية موسعه للرد على أسئلة وإستفسارات الحاضرين وإقتراح سبل تفعيل ما جاء بهذه الورشة وصولاً إلى تحقيق الهدف العام والرئيسى والذى يتمثل فى جعل مصر محوراً إقليمياً لتداول الطاقة .


 


إقرأ أيضا:


ميناء دمياط يستقبل 4 سفن حاويات وبضائع عامة خلال 24 ساعة