التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 03:24 ص , بتوقيت القاهرة

"سانت كاترين" و"قلعة صلاح الدين" أهم معالم السياحة الدينية فى مصر

كتبت:هناء قطب


تعد السياحة الدينية من أقدم أنواع السياحة وتشمل زيارة المواقع ذات الدلالات أو الأهمية الدينية في الديانات الثلاث اليهودية، المسيحية والإسلام،وتعتبر مصر من أكثر مدن العالم للسياحة حيث تزخر مصر بمزارات دينية عديدة يؤمها الآلاف من اتباع الأديان السماوية الثلاث حيث يوجد بها كثير من مقومات السياحة الدينية مما يتيح لهذه السياحة أن تأخذ مكانها البارز فى النشاط السياحى أهمها:


مسجد عمرو بن العاص


يقع جامع عمرو بن العاص  في مدينة القاهرة في مصر على الجهة الشرقية من نهر النيل، ويعتبر هذا الجامع من أول الجوامع التي أنشئت في القارة الأفريقية ومصر على وجه التحديد. أقيم هذا الجامع في مدينة الفسطاط.


مسجد عمرو بن العاص


الجامع الأزهر


واحد من أهم المساجد في مصر وأشهرها في العالم الإسلامي. وهو جامع وجامعة منذ أكثر من ألف سنة، وقد أنشئ على يد جوهر الصقلي عندما تم فتح القاهرة 970 م،بأمر من المعز لدين الله أول الخلفاء الفاطميين بمصر


الجامع الأزهر


مسجد محمد على


هو أحد المساجد الأثريّة الشهيرة بالقاهرة. أنشأه محمد علي باشا ما بين الفترة من 1830م إلى 1848م على الطراز العثماني، على غرار مسجد السلطان أحمد[معلومة 1] بإسطنبول. ويدعى أحياناً بمسجد المرمر أو الألبستر لكثرة استخدام هذا النوع من الرخام في تكسية جدرانه.


مسجد محمد على


جامع الناصر محمد بن قلاوون


بُني الجامع في القسم الجنوبي من قلعة صلاح الدين على يسار الداخل من البوابة الوسطى للقلعة قادماً من الباب الجديد، بأمر من السلطان الناصر محمد بن قلاوون 735هـ (1335م) ، والجامع كائن بقلعة صلاح الدين خلف جامع محمد علي ويتبع منطقة آثار القلعة.



قلعة صلاح الدين الأيوبي


قلعة صلاح الدين الايوبى والمعروفة باسم قلعة الجبل هى احدى اهم معالم القاهرة الإسلامية و تقع فى حي "القلعة" وقد أقيمت على إحدى الربى المنفصلة عن جبل المقطم على مشارف مدينة القاهرة، وتعتبر من أفخم القلاع الحربية التى شيدت فى العصور الوسطى ، فموقعها استراتيجي من الدرجة الأولى بما يوفره هذا الموقع من أهمية دفاعية لأنه يسيطر على مدينتي القاهرة والفسطاط، كما أنه يشكل حاجزاً طبيعياً مرتفعاً بين المدينتين .
وقد أسس صلاح الدين هذه القلعة على ربوة من جبل المقطم، وأكمل بناءها أخوه الملك العادل عام 1208م، بهدف تأمين القاهرة ضد الغزوات المحتملة.


قلعة صلاح الدين


قلعة نخل


تقع علي هضبة عالية بمدينة نخل قرب الطريق الدولي بوسط سيناء . وقام ببنائها السلطان المملوكي قنصوة الغوري عام 1516 قبل هزيمته علي يد الأتراك العثمانيين ببضعة شهور . والقلعة عبارة عن بناء مربع الشكل وبها خمسة أبراج وبنيت من الحجر المنحوت . وقد قام السلطان مراد الثالث العثماني بترميمها عام 1594 ونقش علي بوابتها الرئيسية عبارة مولانا السلطان مرادخان عز نصره وتتميز قلعة نخل بموقعها الاستراتيجي علي المناطق المحيطة من كل الاتجاهات .


قلعة نخل بسيناء


قلعة الجندى


تقع هذه القلعة علي تل رأس الجندي الذي يصل ارتفاعه إلي 2150 قدماً فوق سطح البحر . ويرتفع 500 قدم فوق السهل المنبسط المتسع حوله من كل الجهات. والتل له شكل فريد ، ويرتبط بناء هذه القلعة بوقائع تاريخية وبدأ صلاح الدين فى تشييد هذه القلعة في عام 1183 م وتم البناء عام 1187 وهو المقابل للتاريخ الهجري المنقوش حتي الآن علي باب القلعة .


قلعة الجندى


قلعة نويبع فى سيناء


تعرف بطابية نوبيع ، وهي عبارة عن طابية صغيرة قامت ببنائها السردارية المصرية في عام 1893م وجعلتها مركزاً للشرطة من الهجانة لحفظ الأمن في تلك المنطقة .


قلعة نويبع فى سيناء


قلعة قايتباى بالاسكندرية


أنشأ هذه القلعة السلطان الملك الأشرف أبو النصر قايتباي المحمودي سنة 882 هـ / 1477 م مكان منار الإسكندرية القديم عند الطرف الشرقي لجزيرة فاروس . ولما زار السلطان قايتباي مدينة الإسكندرية سنة 882 هـ / 1477 م توجه إلى موقع المنار القديم وأمر أن يبني على أساسه القديم برجا عرف فيما بعد باسم قلعة أو طابية قايتباي وتم الانتهاء من البناء بعد عامين من تاريخ الإنشاء .


قلعة-قايتابي


الكنيسة المعلقة


تقع الكنيسة المعلقة بحى مصر القديمة تتوسط مجموعة من الآثار القبطية وتفتح بواجهتها الرئيسية على شارع مارجرجس.


عرفت هذه الكنيسة باسم الكنيسة المعلقة لأنها تقوم على أنقاض برجين كبيرين من أبراج الحصن الروماني الذى بناه الإمبراطور تراحان في مستهل القرن الثاني للميلاد. والدخول إليها عن طريق درجات سلم مقامة على مقربة من البرج الأوسط وقد نالت تلك الكنيسة شهرة ذائعة الصيت لأنها تعتبر من أقدم الكنائس الباقية في مصر.


الكنيسة المعلقة


كنيسة أبو سرجة


انشئت هذه الكنيسة فى أواخر القرن الرابع أو أوائل القرن الخامس ويرجح أنها شيدت فى نفس المكان الذي أقامت به العائلة المقدسة عندما هربت الى مصر من وجه هيردوس ملك اليهود، وكانت أول كنيسة فى مصر بعد دير أبى مقار يقيم فيها البطاركة القداس بعد تكريزهم في الاسكندريه.


وقد تهدمت هذه الكنيسة فى القرن العاشر الميلادي وأعيد بنائها مرة ثانية فى العصر الفاطمي ، وقد عثر على بقايا لهذه الكنيسة تتمثل فى أحجار منقوشة وباب يعبر عن روعة الفن القبطي فى القرن الرابع وقد تم نقلها جميعاً الى المتحف القبطي.


كنيسة أبو سرجة 1


كنيسة مارجرجس


كانت هذه الكنيسة من أحمل كنائس الحصن الرومانى، وحسب بعض المصادر شيدها الكاتب الثرى أثناسيوس حوالى سنة 684 ميلادية ولكنها لسوء الحظ التهمتها النيران منذ ثمانين سنة وبنيت مكانها كنيسة جديدة. ولم يبق من الكنيسة القديمة الا قاعة استقبال تعرف "بقاعة العرسان" يرجع تاريخها الى القرن الرابع عشر .


كنيسة مارجرجس


كنيسة السيدة باربارة


توجد كنيسة القديسة باربارة داخل أسوار حصن بابل، وتقع تحت مستوى الأرض بحوالى المتر وإثنين وأربعين سنتيمتراً ، ويمكن الوصول إليها بالهبوط عدة درجات على سلم حجري .


كنيسة القديسة باربارة


كنيسة السيدة العذراء


كنيسة السيدة العذراء بالزيتون كنيسة كبيرة تقع في حي الزيتون مدينة القاهرة في مصر، بنيت عام 1924 على شكل مصغر من كنيسة أيا صوفيا الشهيرة بإسطنبول بتركيا.


الكاتدرائية المرقسية بالعباسية


توجد في العباسية وهي ثاني أكبر كاتدرائيات العالم اجمع (أرثوذكسية) كما أنها من أقدم كنائس العباسية وياتى إليها المسيحيون المصريين من جميع أنحاء القاهرة وأحيانا من أنحاء مصر،في عهد المتنيح البابا كيرلس السادس 116 بدأ مشروع بناء الكاتدرائية المرقسية الجديدة. حيث قام قداسته بوضع حجر الأساس يوم السبت 24 يوليو1965 م.


الكاتدرائية المرقسية بالعباسية


دير سانت كاترين


يقع الدير أسفل جبل سيناء ، فى منطقة جبلية وعرة المسالك حبتها الطبيعة بجمال آخاذ مع طيب المناخ وجودة المياه العذبة . وإلى الغرب من الدير يوجد وادى الراحة .


جبل سانت كاترين


 


دير القديس انطونيوس


ينسب إسمه إلي الأنبا أنطونيوس الذي يعتبره الأقباط المصريون أول الرهبان في العالم وأب جميع الرهبان، قع دير الأنبا أنطونيوس علي سفح جبل الجلالة القبلي بصحراء العرب بمصر.


دير القديس انطونيوس


 


 


اقرأ أيضاً..


الخميس.. انطلاق فعاليات مؤتمر "سيناء عاصمة السياحة الدينية"